الاثنين، 23 فبراير 2015

عدة الأمن الإلكتروني للنشطاء والإعلاميين في مواجهة المخابرات والتجسس الالكتروني.. التراسل الكتابي الآمن


  • عدة الأمن الإلكتروني في التراسل الكتابي الآمن:

تعد برامج وتطبيقات التواصل الكتابي من أشهر وسائل التواصل المباشر الذي يستخدمه الملايين حول العالم في التواصل العائلي والتجاري والإعلامي والعديد من المجالات، والحفاظ على أمن هذه المراسلات والمحادثات يجب أن يكون ذو أولوية قصوى لكل أفراد المجتمع وبخاصة النشطاء والإعلاميين والمراسلين لما عليهم من مسؤولية في حفظ مصادر معلوماتهم، لذلك لايجب أن يستخدموا برامج غير آمنة مثل ( الواتساب WhatsApp أو Line ) وغيره من البرامج التي لاتحمي بياناتهم ولا خصوصياتهم وتسمح لأجهزة الأمن والمخابرات والهاكرز بالتجسس عليهم وإختراقهم، وفيما يلي قائمة بأفضل برامج التواصل الكتابي الذي يحمي خصوصيتك وسرية محادثاتك.
1- برنامج Threema: برنامج للتراسل الكتابي المشفر End-to-End متوفر للأندرويد والآيفون فقط ولا يجبرك على استخدام رقم الهاتف للدخول والمحادثة حيث يعتمد البرنامج على توليد ID فريد لكل مستخدم، كما يمكن إستخدام رقم هاتفك أيضاً وسيقوم بعمل ( تزامن ) حتى تعرف من من أصحابك يستعمله، وتكمن سيرفرات البرنامج في سويسرا، وهو آمن ومشفر بشكل كبير وآمن من العديد من أنواع الهجمات وينصح به أن يكون برنامج الأول في التواصل كما يوفر المجموعات، والتخابر الصوتي وتبادل الصور والفيديو بشكل مشفر أيضاً.
Threema
للتحميل لأجهزة آيفون من هنا
للتحميل لأجهزة أندرويد من هنا
2- برنامج Telegram: برنامج “تلقرام” روسي المنشأ يحتوي على ميزة المحادثات السرية “Secret Chat” مشفرة من النهاية الى النهاية “End-to-End” بينك وبين من تراسل كما تحتوي على ميزة “التدمير الذاتي” بعد فترة يتم تحديدها في المحادثة. وقد تم كتابة موضوع تفصيلي وشرح ممل لمن يريد الاستزادة اقرأه هنا. ولاننصح بإستخدامه للقروبات، حيث يمكن استرجاع المحادثات بسبب ميزة “التزامن” لو تم مصادرة جهازك.
Telegram-app-logo
لتحميل برنامج تيليقرام للأندرويد من هنا
لتحميل برنامج تيليقرام للآيفون من هنا
3- برنامج SureSpot: برنامج آمن ومشفر للتراسل الكتابي عبر الهواتف الذكية. لا يتطلب أي رقم هاتف أو أي إيميل عند التسجيل وبدأ الاستخدام.
images
للتحميل في أجهزة أندرويد من هنا
للتحميل في أجهزة آيفون من هنا
4- برنامج Wickr: يدعم التراسل الكتابي الآمن ويدعم القروبات ويحافظ على خصوصية المستخدم ويحتوي على ميزة “التدمير الذاتي” للرسائل. متوفر للآيفون والأندرويد.
wickr
للتحميل في أجهزة أندرويد من هنا
للتحميل في أجهزة آيفون من هنا
5- خدمة Cryptocat: يمكن استخدام خدمة “كربتوكات” للتراسل الكتابي الآمن ويمتاز كربتوكات بتوفير إضافة في المتصفح وتوفير برامج في الماك والآيفون للتراسل المشفر عبر قنوات يتم اتشاؤها في السيرفر، وهو ليس كباقي التطبيقات، وإنما يتم عبر إنشاء غرفة مشفرة للدردشة تعتمد على الأسماء الوهمية او الـ( النك نيم) يتم عبرها التواصل بين الأعضاء.
CryptoCat_Cyberkvo
لتحميل إضافة متصفح Firefox من هنا
لتحميل إضافة متصفح Chrome من هنا
لتحميل إضافة متصفح Safari من هنا
لتحميل البرنامج لنظام ماك من هنا
لتحميل البرنامج في آيفون من هنا
6- تطبيق IO SwissCom : وهو تطبيق سويسري مشفر وآمن ويقدم خدمات التواصل الكتابي والصوتي مثل Viber و Tango  وسنتحدث عنه أكبر في قسم ( التواصل الصوتي الآمن ).
7- تطبيق PQChat : لشركة بريطانية يقدم تشفير عالي المستوى ويدعي مطورينه أن حتى شبكات الحاسب العملاقة لا تستطيع كسر تشفيره، وهو عند تثبيته على الجهاز يجبر المستخدم على تفعيل المميزات الأمنية مثل ( الماستر باسورد ) و رقم سري آخر للدخول للبرنامج، كما يحتوي على مميزات ( توثيق إضافي ) حتى تتأكد بالفعل أنك تحدث الطرف الآخر الصحيح، وأنه لا يتحدث اليك شخص آخر او تحت الإكراه.
PQChat
متوفر حاليا فقط لأصحاب الآيفون ويمكن تحميلة من هنا.

8- تطبيق Sicher : الماني جاء للرد على التجسس الأمريكي الموسع بواسطة الـ NSA لألمانيا من مستشارتها ميركل الى أصغر مواطن فيها، يستخدم التشفير بشكل أساسي ويحمي الخصوصية، وبه العديد من الميزات وينقل الملفات والصور بشكل مشفر ويمكن التحكم بحذف ماتم مشاركته.
Sicher-privacy-chat-app-iPhone

متوفر لأجهزة الآيفون من هنا.
ومتوفر لأجهزة الآندرويد من هنا.
9- إستخدام خدمة iMessage التابعة لشركة آبل، وهي خدمة مشفرة من (النهاية الى النهاية) وآمنة ولايمكن للحكومات ولشركات الإتصالات وحتى لشركة آبل مراقبتها والتنصت عليها، وقد ذكرت ذلك في دليل التعامل مع جهات تنفيذ القانون، ولكن الخدمة مقتصرة على منتجات آبل فقط، وعند تفعيلها يجب الإنتباه على إغلاق خاصية ( إعادة الإرسال بالــSMS عند فشل الــ iMessage ) حيث أن رسائل الـSMS مكشوفة ومراقبة.
iMessage-Security

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق